مرحبا بك زائرنا الكريم ،سعدنا بزيارتك ونتمني ان نكون قد اسعدناك وإلي لقاء قريب

المواضيع الأخيرة

» بحث عن التأخر الدراسي
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 3:45 pm من طرف Admin

» وصايا عامة لتطوير الشخصية
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 3:43 pm من طرف Admin

» ارشادات لتجاوز الضغوط النفسية
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 3:40 pm من طرف Admin

» لعلاج حالات الخجل عند الأطفال
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 3:32 pm من طرف Admin

» نصائح نفسية
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 3:30 pm من طرف Admin

» السجلات والتقارير المطلوبة من المشرفة علي رياض الطفال
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 2:17 pm من طرف Admin

» تحضير درس علوم
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 2:12 pm من طرف Admin

» أوراق الكنترول
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 2:08 pm من طرف Admin

» شيت كنترول اعدادي
الأحد سبتمبر 02, 2012 12:26 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

    خطة التربية الاجتماعية

    شاطر

    جمال عبادة

    عدد المساهمات: 14
    تاريخ التسجيل: 16/10/2010

    خطة التربية الاجتماعية

    مُساهمة  جمال عبادة في السبت أكتوبر 16, 2010 8:42 pm

    إدارة قلين التعليمية
    مدرسة الشهيد ياسر فريج عيسوي حامد الإعدادية
    التربية الاجتماعية

    خطة التربية الاجتماعية للعام الدراسى 2010/2011
    فلسفة الخطة
    فرضت المتغيرات العالمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتنموية في عصر العولمة وثورة المعرفة تحديات كثيرة على مختلف الأنظمة التعليمية، مما يستلزم التعامل مع هذه المتغيرات المتسارعة بفاعلية ووعي، في محاولة لفهم معطيات حاضرنا والتكيف معها، ثم التهيؤ لمواجهة تحديات المستقبل.
    ويتطلب التعامل الكفء مع تلك المتغيرات أن يسهم التعليم قبل الجامعي في إعداد مواطن عصري متفتح الذهن، لديه القدرة والحافز على التفكير الإبداعي والناقد، والتميز بمواصفات عصرية، مع التأكيد على الذاتية والهوية الثقافية، والتراث الحضاري، وتأكيد المواطنة والولاء والانتماء للوطن وللأمة.
    هذا فضلا عن إسهامه في تأكيد ذاتية المواطن عق ً لا وبدنًا وروحًا، وفى مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والأخلاقية وما يرتبط بكل منها من قيم موجهه لسلوكه في علاقاته بخالقه وبالكون وبنفسه وبالآخرين، في إطار من الحرية والمساواة واحترام قيم الديمقراطية والمواطنة وممارسة سلوكياتهما، بحيث يستطيع هذا المواطن توظيف مهاراته المتنوعة فى التعامل مع مصادر المعرفة بفعالية، بما يمكنه من التعلم طوال الحياة والمشاركة فى جوانب التنمية المجتمعية وارتياد المشروعات، والتوظف الذاتي.
    ونظرًا لأن الحياة المعاصرة والمستقبلية لم تعد تتطلب من الأفراد مجرد المزيد من التعليم فقط، ولكنها تفرض نوعًا مختلفًا منه، حيث تتطلب تعليمًا وتعلمًا ينمي في الأفراد التفكير المنتج، والقدرة على التعلم في أثناء العمل، والعمل في فريق، والقدرة على تطبيق المعرفة بفاعلية، وخوض غمار المنافسة الشرسة في عالم سريع التغير، قائم على التنافس، وإتقان العمل، وضمان الجودة الشاملة في مختلف المجالات.
    وترتيبا على ما سبق يمكن القول إن مهمة التعليم قبل الجامعي تتمركز حول مساعدة المتعلم في اكتساب معارف ومهارات واتجاهات، تمكنه من تأدية دوره بنجاح في حياته الأسرية، والمشاركة في الحياة العامة في مجتمعه، والنجاح في استكمال تعليمه العالي أو الجامعي، والاستمرار في التعلم مدى الحياة، كما تمكنه من الانخراط بنجاح في سوق العمل إذا أراد ذلك.
    المدرسة لم تعد مكاناً لتلقى الطلاب العلم فقط وإنما أصبحت تلك المؤسسة التى تهتم بالتنشئة الاجتماعية المتكاملة للمتعلم حيث تلعب التربية الاجتماعية الدور الأكبر فى تمكين المؤسسة لتحقيق التطوير واستمرار منظومة الجودة بالمؤسسة التعليمية فى ضوء الخطة العامة للتربية الاجتماعية وما ورد بالنشرة التوجيهية لهذا العام وفى ضوء الموضوع المحورى لهذا العام فقد تم وضع خطة التربية الاجتماعية لهذا العام.

    أولاً : أهداف الخطة :-
    1) استثمار الأنشطة المختلفة للمساهمة في إعداد الشخصية المصرية المتكاملة القادرة علي المشاركة في إعداد وتنفيذ مشروعات التنمية المتواصلة المتكاملة.
    2) ربط الطلاب بالبيئة وتدعيم روح الولاء للمجتمع.
    3) دعم التواصل بين المدرسة ومؤسسات المجتمع والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال .
    4) التأكيد علي أهمية ممارسة الديمقراطية وحرية الرأي.
    5) تنمية الانتماء للوطن من خلال التوعية بإنجازات مصر الكبرى في شتي المجالات.
    6) رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين.
    7) صقل العاملين في مجال التربية الاجتماعية لرفع مستوي الأداء المهني.
    Cool تأكيد القيم الإنسانية والاجتماعية في نفوس الطلاب.
    9) تنمية القدرات والمواهب وإتاحة الفرصة للإبداع.
    10) توفير رؤية أوسع وأشمل للرواد للتعرف علي قضايا الشباب بصفة عامة والطلاب بصفة خاصة وكذلك قضايا المجتمع ومتطلباته.
    11) تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي.
    12) توسيع دائرة التعارف والخبرات بين الطلاب.
    13) الاهتمام بتنظيم السجلات والملفات والمطبوعات اللازمة للعمل بالمدرسة وتبويب البيانات وتنظيمها حتى يسهل استخدامها ومتابعة العمل وتقويمه وتطويره.
    14) التأكيد علي التجربة الديمقراطية من خلال اتحاد الطلاب وضرورة صحة الإجراءات للانتخابات من بدايتها بالفصل مع الاهتمام بانتقاء العناصر الصالحة والقيادات الواعية الملتزمة.
    15) الاستفادة من الميزانيات المختلفة والمتوفرة وتوظيفها لتنفيذ برامج الخطة.
    16) الحرص علي التمثيل المشرف في المسابقات والاشتراك في البرامج القمية.
    17) إعداد القادة من الطلاب فى كافة المجالات الاجتماعية .
    18) استثمار طاقات الطلاب فى إطار الأهداف القومية .
    19) مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم لتوفير الاستقرار النفسى الذى يحقق استفادتهم من التعليم
    20) رعاية الطلاب الموهوبين فى مختلف المجالات وتنمية مواهبهم .
    21) توجيه الطلاب وإرشادهم دينياً من النواح الأخلاقية والاجتماعية و النفسية وتربوياً ليصبح عضواً صالحاً فى بناء المجتمع .
    22) رعاية الطلاب عديمي التكيف المدرسي اقتصاديا واجتماعياً وصحياً ونفسياً ودراسياً .
    23) العمل على توثيق الروابط والتعاون بين الأسرة و المدرسة ليكمل كل منهما الأخر
    24) زيادة ونشر الوعى الصحى والبيئى بين الطلاب للتصدى للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير .
    المحاور الأساسية لخطة
    المرتكزات الأساسية لاتجاهات العمل هذا العام
    الخدمات الفردية
    المشاركة المجتمعية
    جماعات النشاط
    الجودة الشاملة
    تفعيل دور المجالس المدرسية
    النشاط الصيفي
    التنمية المهنية




    لمرتكزات الأساسية لاتجاهات العمل هذا العام : ـ
     التخطيط العلمي لكافة البرامج والأنشطة التي تنفذها التربية الاجتماعية.
     الطالب هو محور العملية التعليمية لذا يراعي الاهتمام بالخدمات الفردية.
     يراعي التنسيق بين الخطط والبرامج .
     الاهتمام بالبرامج الوقائية والإنمائية للإقلال من المشكلات العامة والفردية .
     اكتشاف ورعاية وتوجيه القيادات الطلابية وذلك من خلال تفعيل دور اتحاد الطلاب .
     استغلال الخدمات التي تقدها المؤسسات الاجتماعية الأخرى.
     المتابعة والتقويم المستمر .
     تفعيل دور المشاركة المجتمعية والجهود التطوعية
     العمل على جعل المدرسة وحدة منتجة
     الاستثمار الجيد للميزانيات(أمناء – اتحاد – نشاط – أيتام )
    اتجاهات الخطة :
    1 – الخدمة العامة ، و خدمة البيئة كمجال تربوى لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و منها مشروعات التشجير و النظافة والبيئة و الحفاظ عليها .
    2 – المسابقات المختلفة ودورها فى التنافس بين الطلاب .
    3 – وضع خطة واقعية وشاملة و قابلة للتنفيذ للتربية الاجتماعية بالمدرسة وبرنامج زمنى لها و الاستفادة من جميع الإمكانيات المادية و البشرية وملائمة البرامج لاحتياجات الطلاب .
    4 – تنفيذ برامج وقائية متنوعة لحماية الطلاب من الانحراف بجميع أشكاله .
    5 – وضع خطة للبرامج الوقائية باستخدام أسلوب التوجيه الجمعى معوض الطلاب و الآباء والرواد والاستعانة بالمتخصصين .
    6 – إجراء البحوث الميدانية لإحدى الظواهر الاجتماعية العامة بالمدرسة فى المجال الطلابى ودراستها بالاسلوب العلمى .
    7 – الاهتمام ببرامج تنمية الطلاب الموهوبين والمعوقين .
    8 – وضع برامج خاصة برعاية الطلاب المتفوقين دراسياً و العمل على استمرار التفوق .
    9 – وضع برامج لنشر الوعى الصحى والبيئى بين الطلاب للوقاية من الأمراض .
    مجالات الخطة
    أولاً : مجال الخدمات الفردية :
    و يتطلب العمل فى هذا المجال الأساسى و الهام أن نتعامل مع البرامج التالية :-
    1 - برنامج رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً .
    2 - برنامج رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً .
    3 – تقديم برامج خاصة برعاية الطلاب الموهوبين .
    4 – تناول الحالات والمواقف السريعة بالبحث والتوجيه .
    5 – بحث الحالات التى تحتاج مساعدات اقتصادية فى إطار خدمة البرامج السابقة .
    6 – وضع خطة للبرامج الوقائية التالية :
    أ ) برامج تتضمن المجال التعليمى والمهنى .
    ب ) برامج وقاية دينية و اجتماعية وثقافية وبرامج تتصل بوقت الفراغ .
    جـ) برامج لنشر الوعى الصحى بين الطلاب للوقاية من أنفلونزا الخنازير .
    ثانياً : مجال لعمل مع الجماعات :
    جماعات النشاط
    احدي الوسائل التي تتبعها المدرسة لتحقيق وظيفتها الاجتماعية وهي الطريق الذي يردي إلي التأثير في نمو الطالب وإكسابه المميزات المختلفة كالقدرة علي التفكير الواقعي والإيمان بالأهداف العامة المشتركة والقدرة علي التعاون واحترام النظم العامة والقدرة علي القيادة والتبعية والإنتاج .
    لذلك لابد من تنظيم الحياة الجماعية في المدرسة سواء في جماعة الفصل أو جماعات النشاط بحيث تتحقق هذه الأهداف
    وتنقسم جماعات النشاط إلي:ـ
    1- جماعات الأنشطة الاجتماعية 2- جماعات الأنشطة المدرسية
    أولاً : جماعات الأنشطة الاجتماعية
    1) جماعات الأنشطة الاجتماعية متعددة ومنها :
    2) الجمعية التعاونية المدرسية في المرحلة ع و ث المقصف المدرسي في المرحلة ب .
    3) الادخار وترشيد الاستهلاك
    4) الهلال الأحمر في المرحلة ع و ث
    5) الخدمة العامة في الحلة ع و ث وخدمة البيئة في المرحلة ب
    6) الرحلات المدرسية
    ويمكن استحداث جماعات تلبي احتياجات الطلاب والبيئة
    1- الجمعية التعاونية الطلابية
    توافر الشروط الصحية لمقر الجمعية التعاونية مع ضرورة تشكيل مجلس الإدارة وأن يتولي الأخصائي الاجتماعي الجانب الاجتماعي بالجمعية
    أن يتم إقفال الحساب الختامي للجمعية بمعرفة الإتحاد التعاوني وتوزع الأرباح علي المساهمين .
    سجلات الجمعية سجلات مالية يجب ترقيمها وختمها بخاتم المدرسة
    وضع خطة لجماعة الجمعية التعاونية تنبع من خطط اللجان .
    2- جماعة الرحلات
    الاهتمام بالرحلات المتصلة بالمنهج المدرسي.
    الرحلات التي تساعد علي تنمية الولاء والانتماء للوطن .
    زيارات بيئية للتعرف علي البيئة .
    برامج الوعي السياحي ( ندوات / إذاعة مدرسية / مجلات حائط / مسابقات / معارض)
    الالتزام بتنفيذ النشرات الخاصة بالرحلات من حيث ( الإشراف / الاشتراكات / الدعم من الميزانيات / المناقصات الخاصة بوسائل المواصلات وغيرها )
    الاهتمام بالجانب الاجتماعي للجماعة (الهيكل التنظيمي للجماعة / العلاقات العامة / المتابعة وغيرها)
    الأنشطة الثقافية والفنية للجماعة ( مجلات / معارض / نماذج وغيرها)
    الإطلاع علي النشرات المنظمة للرحلات ( دليل الرحلات – النشرة رقم 88 في 31 /10/1989
    3- الخدمة العامة
    تطوير برامج وأنشطة الجماعة لتتمشي وتواكب المتغيرات
    تنوع البرامج والمشروعات داخل المدرسة وخارجها
    دعم الأنشطة التطوعية بالمجتمع المحلي لخدمة المجتمع المدرسي
    الالتزام بتنفيذ الخطة
    راجع دليل الخدمة العامة
    4- الهلال الأحمر
    تكوين الفريق في المدرسة
    تسجيل الفريق قبل 31ديسمبر بجمعية الهلال الأحمر
    الاهتمام بالبرنامج النظري والعملي للفريق
    وضع خطة متكاملة طوال العام
    5 - جماعة الادخار
    يتم تكوين جماعة الادخار وترشيد الاستهلاك بالمدرسة
    ألا يقتصر علي الجانب المادي فقط ولكن لابد أن يتعمق ترشيد الاستهلاك حتى يصبح الترشيد سلوكاً يتسم به التلاميذ مع العمل علي العمل علي نشر الوعي الادخاري من خلال (الندوات – الزيارات الميدانية ) لهذه الأوعية الادخارية وتعتبر هذه ا لجماعة أساسية في المرحلة ب
    ولكي تحقق هذه الجماعات أهدافها لابد من توافر عدة أمور هي :
    1- التجانس 2- وضوح الهدف 3- الحرية 4- الإيجابية 5- التلقائية 6- الترويح
    ويرتكز علي الآتي:
    1) التأكيد علي نشاط الفصل فهو أساس النشاط المدرسي
    2) أن تقوم هذه الجماعات بتحقيق المنهج المدرسي
    3) أن تكون الجماعات مناسبة للمرحلة السنية
    4) الاهتمام بعمليات التمويل والتشكيل والمتابعة
    ويجب إتباع الآتي عند تشكيل الجماعات الاجتماعية:ـ
    1) يتم الإعلان في مكان واضح عن الجماعات الاجتماعية مع بدأ العام الدراسي
    2) أن تكون هذه الجماعات ممثلة لجميع صفوف المدرسة
    3) أن تكون هذه الجماعات معبرة عن رغبات الطلاب وميولهم وقدراتهم
    4) أن يتراوح عدد الأعضاء بين 20 إلي 40 طالب
    5) وضع خطط هذه الجماعات وبرامجها الزمنية متمشية مع احتياجات الطلاب والمجتمع المدرسي
    6) أن تتناسب الخطط والبرامج مع المراحل السنية مع تطوير البرنامج تحقيقاً للجودة الشاملة
    7) مراعاة العدالة في توزيع الميزانيات علي هذه الجماعات
    Cool انتظام اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية واللجان
    9) الدقة في التسجيل
    10) تفعيل دور لجان الجماعة
    11) الجماعات المدرسية وسيلة وليست غاية في حد ذاتها
    12) يجب الإعلان عن موعد اجتماعات الجماعة في أماكن واضحة بالمدرسة وفي حجرة مدير المدرسة وحجرة الأخصائيين الاجتماعيين
    وعلي الأخصائيين الاجتماعي متابعة الآتي :
    • التخطيط الجيد الواقعي للجماعات الاجتماعية ألا تتعارض الخطط مع البرنامج الزمني
    • التنسيق بين خطط الجماعات
    • حضور الأخصائي الاجتماعي لاجتماعات الجماعات
    • استمرارية المتابعة والتوجيه الجيد لعلاج السلبيات وتنمية الايجابيات
    • الدقة في التسجيل ولابد أن يتولي الطلاب التسجيل بأنفسهم
    • أن تتوافر مهارات تؤهله للقيام بهذا الدور
    جماعات الأنشطة المدرسية
    ويقصد بهذه الجماعات المتصلة بالمواد الدراسية باعتبارها جزء من العملية التعليمية وتساعد علي بناء شخصية الطالب ومنها ( الجماعات الثقافية – الجماعات العلمية – الجماعات الرياضية – الجماعات المتصلة في بالموارد الدراسية ) ويجب مراعاة الآتي :-
     توزيع الإشراف علي هذه الجماعات مع مدير المدرسة ووكيل النشاط مع بدأ العام الدراسي
     عقد الاجتماعات الدورية لمشرفي هذه الجماعات لدراسة المعوقات والسلبيات ووضع الحلول لها
     التوجيه والمتابعة والتقويم المستمر لأعمال هذه اللجان ودعمها في مجال التمويل وتنظيم السجلات
     التنسيق والتكامل بين هذه الجماعات وعدم تكرار الأدوار
     علي الأخصائي الاجتماعي استغلال كافة الوسائل الممكنة والمتاحة (إذاعة / لوحة إعلانات / الاتصال الشخصي / رواد الفصول / اللقاءات / للإعلان عن هذه الجماعات وكيفية الاشتراك فيها لتحفيز الطلاب علي الاشتراك في هذه الجماعات
    ثالثاً : المجالس المدرسية
    1) مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
    يتم تشكيل المجلس فى ضوء ما جاء بالقرار الوزارى رقم 220 الصادر فى 3/9/2009 م ,
    وهناك مبادئ أساسية يجب الالتزام بها من أهمها :-
    1 – توجيه الدعوة لجميع أعضاء الجمعية العمومية وليس لأشخاص معينة وتبليغهم بجدول الأعمال .
    2 – يتكون المجلس من خمسة عشر عضوا على النحو التالى :-
    أ ) خمسة أعضاء من أولياء أمور التلاميذ من غير المعلمين والعاملين بالمدرسة يتم انتخابهم من قبل أولياء الأمور بالجمعية العمومية للأمناء والآباء والمعلمين .
    ب ) خمسة أعضاء من الشخصيات المهتمة بالتعليم يختارهم المحافظ أو من ينوب عنه ممن ليس لهم أبناء فى المدرسة .
    جـ ) ثلاثة من المعلمين بالمدرسة ينتخبهم المعلمون فى الجمعية العمومية للأمناء والآباء والمعلمين ممن ليس لهم أبناء بالمدرسة
    د ) مدير المدرسة ( مدير تنفيذى للمجلس ) .
    هـ ) أقدم الأخصائيين بالمدرسة على أن يتولى أمانة المجلس .
    و) ينتخب رئيس المجلس ونائبة من أعضاء المجلس عدا مدير المدرسة والأخصائى والمعلمين بالمدرسة من خلال جلسة إجراءات يرأسها اكبر الأعضاء سناً .
    3 – يقرر المجلس سلفه للمدرسة لمواجهة ما يطرأ من حالات عاجلة وضرورية على أن تعرض أوجه الصرف من هذه السلفة فى أول اجتماع لاحق لإقرارها واستعاضتها .
    4 – يختص المجلس بمتابعة ما تم صرفة من ميزانيته طبقاً لقرارات المجلس وتعرض احتياجات المدرسة على المجلس لاتخاذ القرارات بشأنها وتحديد الأولويات على أن تنفذ الاحتياجات من قبل المدرسة بعد موافقة المجلس عليها . ( الالتزام بالقرار الوزارى 220 فى 3/9/2009 م . )
    يجب مراعاة الآتي :
     دراسة القرار الوزاري رقم 334 لسنة 2006 وتعديلاته وتنفيذ ما جاء فيه
     الإعداد الجيد لاجتماع الجمعية العمومية للآباء والمعلمين وأن يتضمن جدول الأعمال ما جاء بالقرار الوزاري المنظم لعمل المجلس
     انتظام الاجتماعات ومتابعة تنفيذ ما يصدر عنها من قرارات وتوصيات
     مشاركة المجلس في دراسة المشكلات المدرسية وسبل حلها
     وضع خطة وبرنامج زمني للمجلس
     متابعة مجلس الأمناء بالإدارة للمجالس في المدارس لتذليل الصعوبات
     تقديم تقارير دورية عن انجازات المجلس
     دعم الأنشطة والبرامج والمشروعات المدرسية
     تفعيل المشاركة المجتمعية في صنع القرارات التربوية
     تعبئة جهود المجتمع المحلي في خدمة المدرسة
     دعم الأنشطة المدرسية
     ربط التعليم الفني بالمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية في البيئة

    2) مجلس إدارة المدرسة
     تشكيل المجلس
     انتظام اجتماعاته
     إعداد السجلات الخاصة به
     عرض المشكلات المدرسية ومناقشتها من خلال المجلس وأخذ الرأي فيها
     إشراك الطلاب في اجتماعات المجلس ممثلين في أمين وأمين مساعد المدرسة

    3) مجلس اتحاد الطلاب
     تطبيق ما جاء في القرار الوزاري رقم 203 لسنة 1990
     إجراء انتخابات المكاتب التنفيذية للفصول وعلي مستوي المدرسة بطريقة ديمقراطية والاشتراك علي مستوي الإدارة
     إعداد السجلات الخاصة بالمجلس
     إعداد خطة عمل لاتحاد الطلاب من واقع خطط عمل لجان المجلس
     تنشيط دور مجموعات النشاط الأربعة داخل الفصول
     تطبيق القرار الوزاري 515 بشأن تقويم سلوك الطلاب

    4) مجلس الرواد
     انتظام اجتماعات المجلس
     مدارسة المكاتبات الواردة من المستويات الأعلى
     تفعيل دور الريادة ودعم مجالس الفصول
     متابعة انتخابات الفصول
     إعداد السجلات
     تطبيق ما جاء بالقرار الوزاري 203 لسنة 1990
    رابعا: المشاركة المجتمعية
    هي إسهام المواطنين أفراداً وجماعات في الجهود الذاتية سواء بالرأي أو العمل أو التحويل وتتم المشاركة المجتمعية من خلال عدة محاور
     الشراكة مع الأسرة
     تعبئة موارد المجتمع المحلي
     العمل التطوعي
     العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع
    التطوع هو الجهود التي يبذلها أي فرد برغبته واختياره لأداء واجب اجتماعي دون الحصول علي مقابل
    ويجب مراعاة الآتي لتدعيم العمل التطوعي
     تدريب الطلاب علي العمل التطوعي من خلال جماعات الأنشطة
     تدعيم مفهوم العمل التطوعي لدي أولياء الأمور
     المشاركة الفعلية للأعمال التطوعية داخل المدرسة وخارجها







    خامساً: الجودة الشاملة
    وهي
    1) فهم جيد للمعايير القومية للتعليم مع ربطها بمعايير المشاركة المجتمعية
    2) التحول من ثقافة القهر إلي ثقافة المشاركة
    3) الأسلوب العلمي في التخطيط
    4) جدية المتابعة
    5) التركيز علي البرامج التي تعالج السلبيات
    6) التكامل بين الأنشطة
    7) تفعيل المشاركة المجتمعية
    سادساً: النشاط الصيفي
    الأنشطة الصيفية مكملة للأنشطة التي تم تقديمها للطلاب خلال العام الدراسي وهي حلقة من حلقات الرعاية الاجتماعية التي تؤديها التربية الاجتماعية لحماية الطلاب من الانحراف واستثمار طاقاتهم وشغل أوقات فراغهم بما يعود عليهم وغلي المجتمع بالنفع ولكي تحقق هذه البرامج والأنشطة أهدفها :
    1) التخطيط الجيد للأنشطة الصيفية قبل بدأ الأجازة الصيفية بوقت كاف علي أن تتضمن الخطة ( نشرة النشاط الصيفي – برامج – ميزانيات- كوادر)
    2) أن تتضمن الأنشطة مراكز تحفيظ القرآن الكريم والأندية الصيفية الاجتماعية
    لذا ينبه بالآتي :-
    o وضع خطة النشاط الصيفي تتضمن الأهداف والبرامج والبرنامج الزمني والميزانية لتحقيق هذه البرامج
    o أن يكون النشاط الصيفي نسبة لا تفل عن 15% من حصيلة مجلس الأمناء والنشاط الاجتماعي واتحاد الطلاب لتنفيذ هذه البرامج
    o يتم الصرف علي الأندية الصيفية ومراكز تحفيظ القرآن والمعسكرات ( باب أول – باب ثان) من ميزانيات المدرسة
    o اذا توافر إمكانيات مادية وبشرية لإقامة نادي صيفي أو مركز تحفيظ قرآن أو معسكر شاطئ الاتصال بالتربية الاجتماعية بإدارة قلين خلال شهر أبريل 2008
    سابعاً: : المسابقات الفردية و الجماعية والمجتمعية .
    o ونهدف هذه المسابقات إلى :-
    o 1 – التحفيز على التنافس الشريف بين الطلاب .
    o 2 – تعتبر المسابقات من أهم الوسائل التربوية الهامة نحو حث الطلاب على البحث التزود بالمعارف.
    o وتوضع المسابقات ضمن خطة اتحاد الطلاب والنشاط الاجتماعي من بداية العام ويجب أن تكون المسابقات هادفة ومسايرة للأحداث الجارية ومسايرة للمقررات الدراسية ومرتبطة بالبيئة والمجتمع وكيفية الحفاظ عليه .
    1 - المسابقات الفردية :
    1 – مسابقات حرب السادس من أكتوبر .
    2 – مسابقة البيئة والحفاظ عليها .
    3 – مسابقة الوعى الصحى الوقاية من الأمراض وخاصة أنفلونزا الخنازير مرض العصر .
    4 - الطالب المثالى والأم المثالية .
    2 - المسابقات الجماعية :
    1 – مسابقة الوعى القومى .
    2 – بحوث ودراسات المشكلات القومية .
    3 – المسابقات المجتمعية :
    1 – مسابقة مجالس الآباء .
    2 – مسابقة المدرسة المثالية .
    4 – مسابقات الجماعات الاجتماعية :
    1 – جماعة الرحلات .
    2 – جماعة الهلال الأحمر .
    3 – جماعة الخدمة العامة .
    4 – الجمعية التعاونية .
    ثامناً : الاحتفال بالمناسبات العامة
    هناك عدة مناسبات عامة تتضمن الأعياد الدينية والقومية و الاجتماعية والتى تحقق التوعية بها وتتضمن الاحتفالات المناسبات التالية :-
    1 – الاحتفال بانتصار حرب أكتوبر .
    2 – الاحتفال بالعيد القومى لمحافظة كفر الشيخ .
    3 – الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.
    4 - الاحتفال بيوم الأم .
    5 - الاحتفال بأعياد الطفولة .
    6 – الاحتفال بالمولد النبوى الشريف .
    7 – الاحتفال بعيد العلم .
    الوسائل المستخدمة للاحتفالات :
    1 – الإذاعة المدرسية بإلقاء الكلمات .
    2 – الندوات وتنظيم المحاضرات للمتخصصين .
    3 – طرح المسابقات بين الطلاب لعمل أبحاث عن كل مناسبة .
    4 – عرض أشرطة فيديو خاصة بتلك المناسبات .
    تاسعاً : مجال الإدارة الاجتماعية
    1 – وضع خطة التربية الاجتماعية على أن تكون خطة متكاملة وشاملة وواقعية يمكن تنفيذها وعمل السجل الخاص بها قبل بدء العمل .
    2 – الميزانيات : نظراً لأهمية ميزانيات التربية الاجتماعية فإنه يتم عمل الميزانيات التالية :
    أ ) ميزانية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
    ب) ميزانية اتحاد طلاب المدرسة .
    جـ) ميزانية النشاط الاجتماعى .
    د) ميزانية رعاية الأيتام .
    مع مراعاة عمل سجل ارتباط خاص بالميزانيات الثلاث .
    3 – توفير السجلات والدوسيهات وطبع النماذج المطلوبة للعمل وتوفير جميع أدوات العمل وذلك منذ
    بداية العام الدراسى .
    4 – إذا وجد أكثر من أخصائى بالمدرسة يقوم الأخصائى الأقدم بتوزيع الأعمال حسب توجيهات موجة
    المرحلة .
    اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
    0
    * ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
    4ـ إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.
    5ـ دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى) .
    *عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..
    * الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .
    * حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس
    * رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسي
    * التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي
    * اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .
    * القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزانيات المدرسية أو من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لتوجيه التربية الاجتماعية .
    6ـ المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
    7ـ مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد ا8ـ تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .
    9ـ الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ( .
    10ـ الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة . .
    11ـ أمانة سر المجالس المدرسية :
    مجلس إدارة المدرسة .
    * مجلس النشاط المدرسي.
    * مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية
    * مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
    * مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه515 سلوك .
    مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها
    12ـ تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، المعلم المثالي والطالب المثالي و التوجية الجمعي والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجيه التربية الاجتماعية
    13ـ الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .
    14 ـ تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .
    15 ـ تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .
    16 ـ تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والمحليات .
    17 ـاقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياً واجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .
    18 ـ تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
    19 ـ تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين .
    20 ـ الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنة الإعلام.
    21 ـ إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .
    22 ـ القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .
    23 ـ المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أو توجيه التربية الاجتماعية .
    24 ـ تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
    25 ـ التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
    26 ـ العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة ) .
    27 ـ إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للتوجيه في المواعيد المحددة .
    28 ـ تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .
    29 ـ تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .
    30 ـ تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .
    31 ـ إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .
    32 ـ نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .
    33 ـ العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .
    34 ـ تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .
    35 ـ إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .
    36 ـ إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .
    37 ـ توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .
    38 ـ معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .
    39 ـ مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .
    40 ـ تكيف الطالب مع البيئة المدرسية وتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .
    41 ـ مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلف الدراسي والعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو مدرسية لعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلك من مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .
    42 ـ مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي .
    43 ـ التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة
    44 ـ الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الخدمة الاجتماعية .
    45 ـ إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجية التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .
    46 ـ رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .
    47 ـ الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
    48 ـ القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول … الخ . (





      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 23, 2014 11:41 am